کد مطلب:104231 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:139

کلمه غریب 006











[صفحه 387]

و فی حدیثه علیه السلام: (ان الرجل اذا كان له الدین الظنون) ای المحتمل ادائه و عدمه (یجب علیه ان یزكیه لما مضی اذا قبضه) بان یخرج زكاته (فالظنون: الذی لا یعلم صاحبه ابقضیه من الذی هو علیه ام لا، فكانه الذی یظن به، فمره یرجوه، و مره لا یرجوه، و هذا من افصح الكلام، و كذلك كل امر تطلبه، و لا تدری علی ای شی ء انت منه، فهو ظنون، و علی ذلك قول الاعشی: (ما یجعل الجد الظنون الذی) (جنب صوب اللجب الماطر) (مثل الفراتی اذا ما طمی) (یقذف بالبوطی و الماهر) (و الجد البئر العادیه فی الصحراء، و الظنون التی لا یعلم هل فیها ماء ام لا)، و اللجب السحاب المصوت ذو الرعد، و الفراتی الفرات، و الیاء للتاكید و البوصی ضرب من صغار السفن، و الماهر السابح، و المعز: لا یتساوی البئر المحتمل كون الماء فیها، التی لم یمر علیها السحاب الماطر لیملاها، مع نهر الفرات الممتلی، الذی لكثره مائه یقذف بالسفینه و السابح، و هذا مثل یضرب لبیان غدم استواء البخیل و الغنی.


صفحه 387.